مـنتديـــــــات مصراوي سات كل العرب
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد

مـنتديـــــــات مصراوي سات كل العرب

مصراوي سات كل العرب سوفت وير ملف قنوات برامج افلام ستالايت
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز تحميل مصراوي سات كل العرباستماع قران كريم
مصراوي سات كل العرب يرحب بكم
اهلا بكم في مصراوي سات كل العرب

 

 تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zoro1
مدير عام المنتدي والمشارك في التاسيس
مدير عام المنتدي والمشارك في التاسيس
zoro1

عدد المساهمات : 1569
نقاط النشاط : 8941
سمعه العضو : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.   تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 11:00 am

{ بسم لله الرحمان الرحيم  }
السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
من الآيات التي تبين ما فطر الله عليه الإنسان من ضعف، ما جاء في قوله تعالى: {وخلق الإنسان ضعيفا} (النساء:28)، فإن هذه الآية تبين أن الإنسان مهما أوتي من قوة وعظمة يبقى ذلك الإنسان الضعيف، الذي تذله أقل الشهوات والنزوات، وتضعفه أدنى المؤثرات والمغريات. 
جاءت هذه الآية في سياق بيان ما حرمه الله وما أحله من نكاح النساء؛ فبعد أن بين سبحانه ما حرمه من نكاح المحارم، ندب سبحانه عباده إلى الزواج مما أحله لهم من النساء، ثم أتبع سبحانه ذلك ببيان آخر، بين من خلاله ما فطر الله عليه الإنسان من ضعف. 

ولفظ (الضعف) الذي وُصف به الإنسان في الآية جاء لفظاً عاماً، يشمل الرجل والمرأة، ويشمل ضعف الإنسان تجاه الغريزة الجنسية وغيرها من الغرائز، بيد أن المفسرين -اعتماداً على السياق- ذكروا أن المراد بـ (الضعف) هنا ضعف الرجل أمام المرأة، ورووا في ذلك حديثاً عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ {وخلق الإنسان ضعيفا} قال: أي لا يصبر عن النساء. ورووا أيضاً عن طاووس وغيره، أن الآية واردة في أمر النساء. 

ويقرر شيخ المفسرين الطبري هذا المعنى المراد من الآية، فيقول: "لأنكم خلقتم ضعفاء عجزة عن ترك جماع النساء، قليلي الصبر عنه، فأذن لكم في نكاح فتياتكم المؤمنات عند خوفكم العنت على أنفسكم؛ لئلا تزنوا، لقلة صبركم على ترك جماع النساء". 

وليس ثمة ما يمنع -وربما يكون هو الأولى- حمل الآية على العموم، وذلك بأن يكون المراد بـ (الضعف) ضعف الرجل أمام المرأة، وضعف المرأة أيضاً أمام الرجل؛ إذ إن كلاً منهما فُطِرَ على الميل للآخر والانجذاب إليه، فأراد الله سبحانه بعد بيانه ما حرمه من النساء وما أحله، أن ينبه كلاً من الرجل والمرأة إلى هذا (الضعف) الذي فُطروا عليه، وأنه ينبغي لكل منهما أن لا ينساق مع هذا الضعف، بل عليه أن يضبطه بضوابط الشرع، ويهذبه بحيث لا يكون سائقهما إلى ارتكاب ما حرم الله من الزنى والفواحش. 

وقد وردت أقوال لبعض المفسرين تؤيد هذا المنحنى العام في المراد من الآية، من ذلك ما رواه الطبري عن طاووس في المراد من الآية: {وخلق الإنسان ضعيفا}، قال: في أمر الجماع. و(الجماع) هنا كما هو حاجة للرجل، فهو أيضاً حاجة للمرأة، ما يفيد أن (الضعف) صفة مشتركة بين الرجل والمرأة، كل واحد منهما جنسياً ضعيف أمام الآخر. 

ويؤيد هذا المنحى أيضاً، أن لفظ (الإنسان) يشمل الرجل والمرأة معاً، كما في قوله سبحانه: {ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون} (الحجر:26)، فـ {الإنسان} في هذه الآية ونحوها لفظ عام، يشمل الرجل والمرأة معاً.

وقد سُبقت الآية الكريمة بآية تفيد أن أصحاب الشهوات والنزوات يريدون من المؤمنين أن ينساقوا وراء شهواتهم، ويخضعوا لهذا الضعف الذي فطروا عليه، قال تعالى: {ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما} (النساء:27)، أي: أن تنحرفوا عن الصراط المستقيم إلى صراط المغضوب عليهم والضالين. يقول الشيخ السعدي في هذا الصدد: "يريدون أن يصرفوكم عن طاعة الرحمن إلى طاعة الشيطان، وعن التزام حدود مَنْ السعادة كلها في امتثال أوامره، إلى مَنْ الشقاوة كلها في اتباعه. فإذا عرفتم أن الله تعالى يأمركم بما فيه صلاحكم وفلاحكم وسعادتكم، وأن هؤلاء المتبعين لشهواتهم يأمرونكم بما فيه غاية الخسار والشقاء، فاختاروا لأنفسكم أولى الداعيين، وتخيروا أحسن الطريقتين". 

وقد يحسب كثير من الناس أن التقيد بمنهج الله -وبخاصة في علاقات الجنسين- شاق مجهد. والانطلاق مع الذين يتبعون الشهوات ميسر مريح! وهذا وهم كبير، وزلل خطير؛ وذلك أن إطلاق الشهوات من كل قيد؛ وتحري اللذة وحدها في كل تصرف؛ وجعلها وحدها هي الحكم الأول والأخير؛ والتجرد في علاقات الجنسين من كل التزام أخلاقي واجتماعي...هذه كلها وإن كانت تبدو لصاحبها يسراً وراحة وانطلاقاً، ولكنها في حقيقتها مشقة وجهد وبلاء. ونتائجها في حياة الفرد والمجتمع نتائج مؤذية مدمرة ماحقة. 

والنظر إلى الواقع في حياة المجتمعات التي "تحررت!" من قيود الدين، والأخلاق، والحياء في هذه العلاقة، يكفي لإلقاء الرعب في القلوب. ويكفي أيضاً لإطلاق صافرة الإنذار معلنة ما يحيق بهذا المجتمعات من خطر محدق، ومنذرة بما سيؤول إليه مستقبل تلك المجتمعات من دمار مشؤوم. 

وعلى الجملة، فإن الآية التي بين أيدينا، تدل على أن كلاً من الرجل والأنثى ضعيف أمام الآخر، وأن كلاً منهما في موضع ابتلاء واختبار، وأن على كل منهما أن لا ينساق وراء هذا الضعف، بل عليه أن يتغلب عليه بالصبر والمجاهدة والتزام ما شرع الله، ليجتاز هذا الاختبار بسلام ونجاح، ويكون عند الله من السعداء المرضيين.
المصدر موقع المقالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد سات
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
ابو احمد سات

عدد المساهمات : 2874
نقاط النشاط : 9780
سمعه العضو : 12
تاريخ التسجيل : 24/03/2014

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.   تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 10:02 pm

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. 811308
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masrsat.forumegypt.net
zoro1
مدير عام المنتدي والمشارك في التاسيس
مدير عام المنتدي والمشارك في التاسيس
zoro1

عدد المساهمات : 1569
نقاط النشاط : 8941
سمعه العضو : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.   تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Emptyالأحد أبريل 27, 2014 10:57 am

شكرا للمرور الطيب بالموضوع
................


تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. BkqPIs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم حمد
مشرف قسم سترونج وسكاي
مشرف قسم سترونج وسكاي
ابراهيم حمد

عدد المساهمات : 1923
نقاط النشاط : 2181
سمعه العضو : 5
تاريخ الميلاد : 11/07/1984
تاريخ التسجيل : 21/07/2014
العمر : 35

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.   تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:39 pm

تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. 13253385113


تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}. YGRP47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير {وخلق الإنسان ضعيفا}.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتديـــــــات مصراوي سات كل العرب  :: الاقسام الاسلاميه العامه :: القران الكريم,-
انتقل الى: