منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي
منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي

منتدى الاستاذ

منتدى الاستاذ سوفت وير ملف قنوات الكترونيات وكمبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات الاستاذ تهنئ الامه الاسلاميه بعيد الفطر المبارك
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - الاستاذ سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - الاستاذ سات تحياتي -مصطفي المهدلي

 

 الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zoro1
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 2585
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة   الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 11:23 am

الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة



ما هو الضابط الشرعي للتفريق بين سنة العادة وسنة العبادة؟
--------------------------------------------
رقم الشريط : 367 موسوعة فتاوى الألباني الصوتية
السائل: بارك الله فيك بالنسبة ما هو الضابط الشرعي في التفريق بين سنة العادة وسنة العبادة؟
الشيخ رحمه الله : اممم
الضابط يحتاج إلى شيء من العلم بالنسبة للذي يريد أن يفرق بينسنة العبادة وبين سنة العادة ، من المقطوع به أن هناكأفعالاًللنبي صلى الله وعليه وسلمكانت تصدر منه، تقرباً منه إلى الله تبارك وتعالى ، هذا النوع هو من سنن العبادة ، ويقابله قسم آخر أيضاً من المقطوع به أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كانيفعل ذلك- أقل ما نقول - ليس بحكم العبادة وإنما بحكم العادة أو بحكم أمر يعود إلى رغبة الإنسان التي لا علاقة بها بالعبادة ، هذا القسم منه ما هو واضح أنهليس له علاقة بالعبادة فيكون من قسمالعادة، وبين القسمينأمور مشتبهات .

أحد القادمين : السلام عليكم
الشيخ رحمه الله : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ رحمه الله : فإذا نظر إليها من زاوية معينةقد يميل الإنسان إلى إلحاقها بالعبادة ، فإذا نظر إلى هذاالقسم الوسط بنظرة أخرى قد يميل حينذاك إلى اعتبارها منسنن العادة، وحسبُ طالب العلم آآآآ آآ هذا القسم الثاني الذي يقابل القسم الأول يكفي طالب العلم أن يقف عنده .
مثلاً : كان لرسول الله صلى الله وعليه وسلم نعلان لهما قِبالان ، ما يبدو لأول وهلة لطالب العلم أن كون النعل لها قِبال واحد خلاف السنة !! والسنة أن يكون له قبالان !! ما يبدو أن هذه لها علاقة بالعبادة ، وإنما هي عادة عربية كانوا يلبسون هذا النوع من النعال ، ولا يلبسون النعال المعروفة اليوم الذي يسمى بالحذاء والموتيم أو الصباب أو ما شابه ذلك من أسماء تختلف بإختلاف البلاد .
ويبقى بالنسبة لطالب العلم القسم الذي ممكن أن يُلحق بالأول أو الثاني .
هذا يحتاج إلى علم بتمييز أو للجزم بأنه يلحق بالقسم الأول دون الثاني أو العكس مُلحق بالثاني دون الأول .
من أجل ذلك نجد بعض العلماء اتفقوا على أمور أنها منسنن العادة ،واختلفوا في مفردات منها هل هي من سنن العادة أو منسنن العبادة ؟
مثلاً :فيما يتعلق بالحج ، ونحن مقبلون قريباً إن شاء الله على الحج ، جاء أن النبي صلى الله وعليه وسلم نزل في البطحاء ، فقال بعض الصحابة وأظنها عائشة :ليس التحصيب بالسنة .
وإنما اتفقَ أن النبي صلى الله وعليه وسلمنُصِبَت له الخيمة هناك فنزلَ ، بعض الناس من القُدامى يظنون أنالنزول الحصباءهناك البطحاء هو منتمام مناسك الحج ، وهنا قد يقع خلاف لأن المسألة تحتاج إلى شيء واضح جداً لنلحقه للقسم الأول أو بالقسم الثاني ، أن ندخل الآن في بعض الأمثلة الواقعية ، الآن الكثير من الشباب والحمد لله يعنون بتقصير لباسهم وعدم إطالته عملاً بالسنة، فهل هذه سنة عادة أو سنة عبادة؟
لو تظرنا إلىفعل الرسول عليه السلاممنفصلاً عن بعض أقوالهلربما تردد النظر في إلحاق هذهالسنة العملية بالقسم الأول أو بالقسم الثاني، ولكن لما جاءت أحاديث من قوله عليه السلام منها حديثأزرة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين،فإن طال ففي النار ، هذا يقطع التردد في إلحاق هذه السنة بسنة التعبدية أو العادية ، ويؤكد أنهاسنة تعبديةلأنه وصف منهج اللباس بالنسبة للمؤمن وقال :إنه إلى نصف الساق ، فإن طال ، لا بأس أن طال إلى الكعبين ، أما إن طال أكثر من ذلك ففي النار ، إذاً هذهسنة عبادةوليست سنة عادة .
يقابل هذا سنة ثابتة عن النبي صلى الله وعليه وسلم، وهو أنهكان له شعر طويل ، تارة يبلغ شحمتي الأذنين فإن طال بلغ رؤوس المنكبين ، بل ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما دخل مكة ، دخلها وله أربع غزائر ، ظفائر ، هل هذه الإطالة للشعر أولاً ثم تظفيرها وجعلها غزائر ثانياً هو سنة عبادة أم سنة عادة ؟
الجواب بالنسبة لي : لا داعي هنا ولا مبرر أو مسوغ للتردد هذهسنة عادة ، لماذا ؟
أولاً : لأن النبي صلى الله وعليه وسلم ليس هو الذي سن هذه السنة ، وإنما هي كانت موجودة قبل ولادةالرسول فضلاً عن قبل بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ، آآآآ كانت منعادة العرب، كانوا يربون شعورهم ، والشباب حتى اليوم في بعضالبوادي السوريةشاهدناهم ، الشباب منهم يظفرون شعرهم ، يجعلونه غزائر ، فهذه العادة لم يسنهاالرسول عليه السلام ، إنما جرى على عادة العرب ، فأطال شعره ، فاتخذَ منه يوم دخل مكة ، دخلها وله أربع غزائر ، ليس هناك ما يضطرنا إلى أن نعتبر هذهالسنة سنة عادة ، بخلاف سنة أخرى .
مثلاً : وهي ان الرسول عليه السلامكان يلبس البياض، هل سنة عادة أو سنة عبادة؟
لو لم يرد مثل قوله عليه السلام : (خير ثيابكم البياض ، فألبسوها أحياءكم ، وكفنوا فيها موتاكم) لقلنا هذا ذوق ، والرسول كانيحب البياض كما يحب العسل مثلاً ويكره لحم الضب، ذوق هذا ، لكن لما جاء قوله : (خير ثيابكم البياض ) ثم أمر على الأقل أمر استحباب ، فقال : (فألبسوها أحياءكم ، وكفنوا فيها موتاكم) خرجت هذه السنة عن كونهاسنة عادةودخلت إلى كونها سنة عبادة ، وبهذا المعيار ، وبهذا الميزان ، يجب أن نقيسأفعال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فماسنهُ هو ابتداءً ، ولم يكن هناك قرينة تجعلنا نؤمن بأنهاسنة عادة ، فهي سنة عبادة ، أما ما فعله عليه السلامانسجاماً منه مع العادات العربية، فهذهعادة عربية لا بأس من فعلها ولا بأس من تركها، وما فعله عليه السلام من عمل له علاقة بجبلتهوبذوقه فهذه أيضاً ليس لها علاقةبالأمور التعبدية، والمثال الذي سبق ذكره آنفاً ، كان يحب عليه السلام العسل ، وقد نجد بعض الناس يكرهون العسل فما نقول خالفوا السنة !! لأن أكل العسل في أصله ليس عبادة ، فلو أنه لم يتيسر لإنسان ما أن يأكلَ العسل أو ما رغِب أن يأكل العسل ، فما نقول خالف السنة لكن خالف طبيعة النبي التي كانت تحب العسل ، لكن من جهة أخرى كان عليه الصلاة والسلام يكره لحم الضب ، والعرب يستسيغونه ، ولما وضع على مائدته عليه السلام ، وقيل له هذا لحم ضب ، أمسك ، وكان بين يديه أحد أصحابه المشهورين ألا وهو خالد بن الوليد كان يأكل بشهوة عارمة لدرجة لفتت النظر ، كان يأكل والمرق تسيل على لحيته ، فلما رأى نبيه لا يأكل ، قال : (يا رسول الله أحرام هو ؟! ) ، لأنه صار صدمة في نفسه ، هو يأكل بنهم ورسول الله لا يمد يده ! فقال : ( أحرام هو ؟! ) ، قال : ( لا ، ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجد نفسي تعافه) ، إذاً نحن ما نقول لمن يحب لحم الضب خالفت السنة ! لأن الرسول كره لحم الضب ، ولا نقول لمن قد لا يحب العسل وهذا موجود وفي أحد أولادي ! أنا أحب العسل وأحب الحلوى بصورة عامة ، لكن أحد أولادي يكره العسل ! فما أقول له خالفت السنة ! ، لأنهلا علاقة له بالعبادة .
على نحو هذا يجب أن ننظر إلىأفعال الرسول صلى الله وعليه وسلم ، وغفلة الناس وطلاب العلم خاصة في هذا الزمان عن هذا التفصيل وقعوا في شيء من الغلو، فتجد بعض الشباب يتقصدونإطالة الشعر، بزعم أن هذهسنةالرسول عليه السلام ، نعم أقول أن هذامن فعلهعليه السلام ولكن ليس هناك ما يدل على أن هذا هو الأفضل ، بل قد صرح رسول الله صلى الله وعليه وسلم كما في صحيح مسلم قال : (احلقوه كله أو اتركوه كله) .
فإذاً إطالة الشعرليس سنة تعبديةوإنما هي سنة عادية ، فإذا ظل الإنسان يحلق رأسه طيلة حياته ، ما يقال أنه خالف سنة النبي الذي أطال شعره طيله حياته إلا في الحج أو في العمرة ، وقد كان عليه السلام يحلق شعر رأسه ، وتعرفون الحديث الذي ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله وعليه وسلم ( قال :اللهم اغفر للمحلقين ، اللهم اغفر للمحلقين ، اللهم اغفر للمحلقين، قالوا : وللمقصرين يا رسول الله؟ ، قال :وللمقصرين ) لكن التقصير مفضول والفاضل هو الحلق ، فإذاً إذا ربى الإنسان شعره كعادة أو كمزاج يناسب طبيعته لا مانع من ذلك ، أما أن يتقصد التقرب إلى الله بإطالة شعره عليه السلام ، فنقول إن في هذا مخالفة لسنة النبي صلى الله وعليه وسلم ، وهنا دقيقة يجب الإنتباه لها :
الذي يطيل شعره ، إتباعاً للنبي صلى الله وعليه وسلم الذي أطال شعره ، هو يظن أنه اتبع النبي صلى الله وعليه وسلم ، لكني أقول بكل صراحة : إنه خالف النبي صلى الله عليه ويسلم، لكن المخالفة هناليست ظاهرة وإنما هيباطنية داخلية، والاتباع ظاهر وهو يطيل شعره كما فعل النبي صلى الله وعليه وسلم ،ما وجه المخالفة؟
وجه المخالفة: أننا يجب أن نلاحظ قول نبينا صلوات الله وسلامه عليه : {إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ،فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرتهإلى ما هاجر إليه} ، من خرج مجاهداً مع النبي صلى الله وعليه وسلم ظاهره ماذا ؟مجاهد في سبيل الله، لكن هو خرجلدينا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهو قد خالف النبي في نيته ،فهل يؤجر ثواب المجاهدين؟! وقد خالف سيد المجاهدين؟! في ماذا؟في النية.
الجواب : لا .
الآن الذي يطيل شعر رأسه اقتداء بنبيه ، مثله كمثل ذلك المجاهد الذي خرج مع النبي مجاهداً ، لكن نيته تخالف نية نبيه صلى الله وعليه وسلم، كيف هذا بالنسبة للذي يطيل شعره ؟
نقول له : هل تعلم أن النبي صلى الله وعليه وسلم حينما أطال شعر رأسه ،قصدَ بذلك التقرب إلى ربه؟ إن كنت تعتقد ذلكفَفِعلُكَ نِعمَ هو ، وإن كنت لا تعتقدفإذاًخالفتَ الرسول في نيته، هو لا يتقرب إلى الله عز وجل بحبه العسل !! ولا يتقرب إلى الله بكراهيته بأكل لحم الضب !! كذلك لم يتقرب إلى الله عز وجل بإطالة شعر رأسه ! فأنت تتقرب إلى الله ؟؟!!
فإذاً خالفت النبي صلى الله وعليه وسلم في أعز شرط من شرطي العبادة .
الشرط الأول: أن تكون النية خالصة لوجه الله تبارك وتعالى .
والشرط الثاني: أن يوافق عمل الرسول صلى الله وعليه وسلم .
أنت وافقت الرسول في عمله ، ولكنك خالفته في نيته .

صلاة الفجر كلٌ من السنة والفريضة ركعتان ركعتان، فلو أن رجلاً صلى ركعتي سنة الفجر بنية الفرض هل أصاب السنة؟!! الجواب : لا.

من ضلالاتالقاديانيةأنهم يعتقدون أن سنة الفجر واجبة، فحين هم يصلون هذه السنة شكلاً وافقوا الرسول عليه السلام ، قلباً ونيةً خالفوا الرسول عليه السلام ، فمن صلى ركعتي سنة الفجر بنية الفرض ، هذا مثَلُهُ خالف الرسول عليه السلام في النية ، ووافقه في الشكل ، الشكل هنا لا قيمة له ، لأنالأعمال بالنيات ، ومعنى الحديث : إنما الأعمال الصالحة بالنيات الصالحة .
فإذا كنا لا نعلم أن النبي صلى الله وعليه وسلم تقرب إلى الله بإطالة الشعر ، فلا يجوز للمسلم أن يتقرب إلى الله بما لم يتقرب به رسول الله صلى الله وعليه وسلم، وهذا هوالبدعة في الدين، كما تعلمون الأحاديث المحذرة أشد التحذير من الابتداع في الدين (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ، إذاً هذا إحداث في الدين لأنهيتقرب إلى الله بما لم يتقرب به رسول الله صلى الله وعليه وسلم، وهذهطبيعة المبتدعة ، لأنهم يأتون أعمالاً ما تقرَبَ بها النبي صلى الله وعليه وسلم إلى ربه عز وجل .
ولذلك فالمسألة هذه :
التفريق بينسنة العبادة - فنقتدي بالرسول فيها - وبينسنة العادة- فنحن مخيرين في فعلها وفي تركها لأنهاسنة عادة - لكنلا يجوز لنا أن نزيد على النبيصلى الله وعليه وسلم في فعلسنة العبادة شيئاً هو لم يفعله ، وأعظم الأفعال ما كان متعلقاً بالقلوب ، لأنالقلب يعمل كما يشرح ذلك ابن تيميةرحمه الله في كثير من مؤلفاته ورسائله .
وأرى لزاماً الآن أن ننهي الجلسة ، فنخشى أن نكون قد شققنا على صاحبنا الداعي لنا وجزاه الله خيراً .
أحد الحاضرين : ... ( كلام غير واضح ) يا شيخ .
الشيخ رحمه الله : جزاك الله خيرا .
أحد الحاضرين : ... ( كلام غير واضح ) حتى الظهر يا شيخ .
الشيخ رحمه الله : شكر الله لك ، لكن لابد لنا من مصالح ، لنا ولغيرنا ، لا سيما وقد رأينا بعض العيون يداعبها النعاس ( الشيخ يضحك ) .


الفرق بين سنة العادة وسنة العبادة )
-------------------------------------------
رقم الشريط : 176 موسوعة فتاوى الألباني الصوتية
الشيخ رحمه الله : هذه النقطة يجب الفصل بينها وبين تلك ، أيقدوتنا عليه السلام في أمور الدين وليس في أمور الدنيا، ولذلك يُخطئ أشد الخطأ بعض الجهلة الذين لا يفرقون بينسنة العادة وبينسنة العبادة.
سنة العبادةلا تقبل الزيادة ، ومن هنا يقول الرسول عليه السلام : (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) .
سنة العادة تقبل الزيادة وتقبل النقص وتقبل كل شيء ، لأنهاعادة، أضرب لكم مثلاً واحداً من سنن عادة الرسول عليه السلام :
دخل مكة وله أربع غزاير ، شو بتقولوا إنتو ؟ ظفائر ؟
الحاضرين : ظفائر .
الشيخ رحمه الله : ظفائر ، غزائر .
دخل مكة فاتحاً لمكة ، يوم نصره الله على أهل مكة ، وله أربع غزاير ، هذه سنة العرب ، إلى اليوم توجد هذه السنة في بعض الشباب من البدو ، أنا شفتهم يعني في الصحراء ، إلى اليوم موجودة هذه العادة ، أنت حر فيها ، إذا رأيتها مناسبة إلك فعلتها ، وإذا رأيتَ تركتها ، ولا تخالف في ذلك سنة الرسول صلى الله وعليه وسلم، ليه ؟ لأنه هذي سنة عادة وليست سنة عبادة، هذا التفريق من تمام الفهم والفقه في الدين، حيث يجهله كثيرمن المبتدئين بالتعالم وهم ليسوا علماء ،مبتدئين بدعوة العلم وليس بعلماء .
---------------------------------
رقم الشريط : 216 موسوعة فتاوى الألباني الصوتية
الشيخ رحمه الله : فهذه الأمور التي منها القلنسوة ، أو العمامة على القلنسوة أو ... ( كلمة غير واضحة ) للعمامة ، هذه بلا شك ، هذه أمور ثابتة عن الرسول عليه السلام .
الشيخ رحمه الله : لكن ليس لها علاقة _ .
الشيخ رحمه الله : ليس لها علاقة بماذا ؟ بالعبادات ، هذي مما يسميها بعض العلماءبسنن العادة.
كذلكتأكل بيدك أو تأكل بالملعقة أو الشوكةأو ما شابه ذلك ، هذيأمور عادات ، لا تدخل فيالعبادات ، على أنه الأكل باليدإذا كان الآكل بها باليد آآآ من أجل السنة، فجميع الذين يأكلون اليوم باليد يخالفون السنة ، لأنالسنة أن يأكل بثلاث أصابع .
فما أرى واحد من هؤلاء الذين ابتلوا بمخالفة السنة بالأكل باليد ، ما أرى منهم يوافق السنة بالأكل بثلاثة أصابع باليد ، وليس كذلك الذي يأكل بوسيلة مخترعة ، كأي وسيلة من الوسائل التي تسهل الصعب وتقرب البعيد ونحو ذلك ، فهذيليس لها علاقة كما قلنا في أول الجلسة بالشريعة ، وإنما هي مما خلق الله عز وجل لعباده .
آآآ التشدد في هذه الناحية يقع أولئك فيها ، لزاماً عليهم أن يكون لهم عمامة ويكون لهم ... ( كلمة غير واضحة ) على أنه من الثابت في السنة ، أن الرسول ما كان دائماً يتعمد ، كانت ... ( كلمة غير مفهومة ) على القلنسوة ، بدون عمامة ، وتارة عمامة بدون قلنسوة ، وتارة يجمع بينهما .
لكن الشيء الظاهر الذي هو يشكرون عليه ، هو ألتقيت مع أحدهم تجد فيهم ، الإخلاص والمودة والمحبة خاصة بين بعضهم البعض ، مقابل هذاالغلو في التمسك بالسنة ، يوجد عندهمإنحراف خطير جداًفي العقيدة ، حيث أنهمأشاعرة ، في الإيش ؟ في الصفات ، فهم يتأولون آيات الصفات ، حتى أن شيخهم هذا له كتاب خاص فيتأويل آيات الصفات ، وإثبات أنه آية الرحمن على العرش استوى هي بمعنى استولى وليس بمعنى استعلى .
فالشاهد هذا الرجل له حسنات وله انحرافات ، مع ذلك الآن في مصر أو ما أدري الآن حقيقة لأنه أنا صار لي أكثر من عشر سنين ما أُتيح لي الذهاب إلى مصر ، الذي أعرفه قديماً أنهم كانوا يهدون الملايين بسبب إخلاص هذا الرجل في دعوته ، والإنحراف الذي نحن نعده عليه ، لعله كان بإجتهاد منه يؤجر عليه إن شاء الله ، خلاصة الكلام كله : فأنا أرجو لك أن يصبح أو تصبحهذه الأرض... ( كلمة غير مفهومة )خضراء يتردد عليها العلماء وطلاب العلم ويكون هذا المكان منارة لنشر العلم الصحيح المطابق للكتاب والسنة، هذا الذي أردت أن أقوله في هذه المناسبة .

للشيخ الألباني رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم حمد
مشرف قسم سترونج وسكاي
مشرف قسم سترونج وسكاي
avatar


عدد المساهمات : 1922
تاريخ التسجيل : 21/07/2014
العمر : 39

الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة   الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 4:13 pm

zoro1
مدير عام المنتدي والمشارك في التاسيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين سنن العادة وسنن العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ  :: الاقسام الاسلاميه العامه :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: