منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي
منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي

منتدى الاستاذ

منتدى الاستاذ سوفت وير ملف قنوات الكترونيات وكمبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات الاستاذ تهنئ الامه الاسلاميه بعيد الفطر المبارك
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - الاستاذ سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - الاستاذ سات تحياتي -مصطفي المهدلي

 

 من أحكام سجود السهو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zoro1
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 2589
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

من أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام سجود السهو   من أحكام سجود السهو Emptyالإثنين نوفمبر 13, 2023 10:57 am

من أحكام سجود السهو (خطبة)
الشيخ أحمد بن حسن المعلِّم 

من أحكام سجود السهو

 

خطبة الحاجة:

إن أعظم فرض على المسلم بعد الإيمان هو إقامة الصلاة.

 

وبقدر أهمية العمل يكون تعلُّمه مهمًّا؛ ولذا حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه الصلاة؛ فصلى على المنبر من أجل أن يَرَوه ويقتدوا به في الصلاة؛ ثم قال: ((أيها الناس، إنما صنعت هذا؛ لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي))[1]؛ [رواه البخاري ومسلم]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((صلوا كما رأيتموني أصلي))[2]؛ [رواه البخاري].

 

فوجب على المسلمين تعلم أحكام الصلاة وواجباتها، وأركانها وسننها، ومكروهاتها ومبطلاتها، وغير ذلك، ومن أكثر المسائل التي يجهلها الناس أحكام سجود السهو؛ فما هي أسباب سجود السهو؟ ومتى يكون؟ وماذا يُقال فيه؟

 

ومن أشهر هذه المسائل ما يتعلق بترك التشهد الأول، فهذا التشهد عند بعض العلماء واجب من واجبات الصلاة، وعند الشافعية هو من سنن الصلاة، وهم متفقون على أن من نسِيَه، فلم يأتِ به أنه يسجد للسهو.

 

غير أن هذا المصلي قد يذكره مباشرة قبل أن يقوم، أو يذكره وهو في حال القيام، أو بعد أن يستقيم قائمًا، فالأول يأتي به وليس عليه شيء، والثاني يرجع ويأتي به، والثالث لا يجوز أن يرجع وعليه أن يسجد للسهو.

 

وعندما يكون الناس في جماعة، تكون المشكلة أكبر؛ حيث يقوم الإمام فيقوم معه البعض، ويجلس البعض، وإذا سبحوا له، فبعض الأئمة يستمر في القيام وترك الجلوس والتشهد، والبعض الآخر يجلس، ولو كان قد انتصب قائمًا، والصحيح في ذلك:

 

أن التشهد الأول سنة مؤكدة عند الشافعية، وواجب عند الحنابلة، وعلى كل الأحوال لا يجوز تعمد تركه، فإن تركه عمدًا أثِمَ، والصلاة صحيحة، وإن تركه سهوًا قبل القيام، يثبت جالسًا ويتشهد ولا شيء عليه، وإن كان قد همَّ بالقيام أثناء القيام، يرجع ويسجد للسهو، وإن كان بعد الانتصاب، يستمر ولا يرجع ويسجد للسهو.

 

المأمومون: إذا ترك الإمام التشهد الأول، فعليهم أن يسبحوا له، حتى وإن كان قد استتم قائمًا؛ وذلك ليعلم أنه قد ترك تلك السنة فيسجد للسهو، ولكن ليس عليه أن يرجع ما دام أنه قد استتم قائمًا، أما هم، فعليهم أن يتابعوه؛ فإذا استمر في القيام قاموا معه، وإن رجع إلى التشهد تشهدوا معه، وليس لهم أن يخالفوه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما جُعِل الإمام ليُؤتمَّ به))[3].

 

وعلى الإمام إذا استتمَّ قائمًا ألَّا يرجع ولا يلتفت لتسبيح المأمومين، بل يؤشر لهم بالقيام، ويكون سجود السهو هنا قبل السلام، فإن نسِيَه، سجد بعد السلام.

 

الخطبة الثانية

الحمد والثناء، والوصية بالتقوى.

 

قال تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ [المؤمنون: 1، 2]، الخشوع روح الصلاة؛ وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي))[4]؛ [رواه أبو داود]، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رفع الصوت بالقراءة في المسجد؛ حتى لا يشغل المصلي[5].

 

واليوم قد وفد علينا وافدٌ جديد هو (الجوال) أو (السيار) الذي نحمله معنا أينما كنا، حتى ونحن في صلاتنا ومساجدنا، فتسمع النغمات في المساجد وأنت في الصلاة، فلا خشوع ولا انتباه، والأقبح من ذلك أن البعض مخزنٌ أغانٍ وموسيقى وأشياء محرمة في ذاتها، فكيف إذا انطلقت أو ارتفعت وهو صافٌّ في الصلاة، فتُشوِّش عليه وعلى المصلين، ثم يحتار ماذا يصنع، البعض يتركها إلى أن تنتهي دون حراك، والبعض ينشغل بها ويخرج الهاتف، وينظر مَن المتصل ثم يقفله، وكلا طرفي قصد الأمور ذميمُ، أغلق (الجوال) دون أن تكثر الاشتغال به.

 

إياك من تخزين ما لا يجوز من أغانٍ وكلمات بذيئة غير لائقة، أو حتى بعض الأناشيد والعبارات التي فيها مخالفات شرعية، وبعضها شعار لأهل البدع؛ إلخ.

 

[1] متفق عليه، البخاري (875)، ومسلم (544).

[2] رواه البخاري (605).

[3] متفق عليه، البخاري (371)، ومسلم (411).

[4] أخرجه أبو داود (2030)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2504).

[5] الحديث: ((ألَا إن كلكم مناجٍ ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضًا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة))؛ [رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، ج2، ص 38، رقم 1332].


 الألوكة

............


من أحكام سجود السهو BkqPIs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩◄عبد العزيز شلبى►۩
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
۩◄عبد العزيز شلبى►۩


عدد المساهمات : 4733
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

من أحكام سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام سجود السهو   من أحكام سجود السهو Emptyالأربعاء يناير 17, 2024 1:20 am

بــــــــــ الله فيك ـــــــــارك
وجزاك الله كل خير


من أحكام سجود السهو QmcQ680
من أحكام سجود السهو XHxKL6I
من أحكام سجود السهو FcoWsoc
من أحكام سجود السهو 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masrsat.forumegypt.net/
 
من أحكام سجود السهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ  :: الاقسام الاسلاميه العامه :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: