منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي
منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي

منتدى الاستاذ

منتدى الاستاذ سوفت وير ملف قنوات الكترونيات وكمبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات الاستاذ تهنئ الامه الاسلاميه بعيد الفطر المبارك
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - الاستاذ سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - الاستاذ سات تحياتي -مصطفي المهدلي

 

 حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zoro1
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 2621
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . Empty
مُساهمةموضوع: حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) .   حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . Emptyالأربعاء أغسطس 23, 2023 11:06 am

حديث:
(كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)


عَنْ أَبِي أَيُّوبٍ الأَنْصَارِيّ رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مِرَارٍ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ)).

 

تخريج الحديث وتحقيقه:

صحيح: أخرجه البخاري (6404)، ومسلم (2693)، والنسائي في ((الكبرى)) (9941)، وأحمد (5/ 422)، والفسوي في ((المعرفة والتاريخ)) (2/ 684، 685)، والدارقطني في ((العلل)) (6/ 105)، والطبراني في ((الكبير)) (4021)، والبيهقي في ((الشعب)) (595)، وأبو عوانة؛ كما في ((إتحاف المهرة)) (4/ 369) كلهم من طريق الشعبي عن الربيع بن خثيم، قال الشعبي للربيع: ممن سمعته؟ فقال: من عمرو بن ميمون، قال: فأتيت عمرو بن ميمون، فقلت: ممن سمعته؟ فقال: من ابن أبي ليلى، فأتيت ابن أبي ليلى، فقلت: ممن سمعته؟ فقال: من أبي أيوب الأنصاري يحدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم .

 

قلت (طارق): وفي طرق الحديث اختلاف كثير، وقد ذكر البخاري بعضها، ثم قال: والصحيح قول عمرو.

 

قلت: يعني: عبد الله بن أبي السفر عن الشعبي عن الربيع بن خثيم التي سبق ذكرها.

 

وذكر الدارقطني في ((علله)) (1008) الاختلاف فيه، ورجح ما قاله البخاري، وقال الحافظ في ((الفتح)) (11/ 209): واختلاف هذه الروايات في عدد الرقاب مع إتحاد المخرج يقتضي الترجيح بينها، ثم قال: والمحفوظ: ((أربعة)).

 

وأخرجه عبد بن حميد (221)، والترمذي (3553)، والنسائي في ((الكبرى)) (9940)، وفي ((عمل اليوم والليلة)) (112)، وأحمد (5/ 418)، وابن أبي شيبة (10/ 301)، (13/ 460)، والحسين بن الحسن المروزي ((زوائد الزهد)) لابن المبارك (1124)، والشاشي (1097، 1098، 1099، 1100، 1101، 1102، 1103، 1104)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (3906)، والحارث بن أبي أسامة كما في ((بغية الباحث)) (1049)، والطبراني في ((الكبير)) (4015، 4016، 4017، 4019، 4020)، والبيهقي في ((الشعب)) (593)، وفي ((الدعوات الكبير)) (118)، وفي ((الأسماء والصفات)) (188)، والبغوي في ((شرح السنة)) (1275) كلهم من طريق الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب مرفوعاً به؛ إلا أن عند بعضهم: ((عشر رقاب))، وعند بعضهم: ((أربع رقاب))، وعند بعضهم: ((محررين))، وبعضهم: ((رقبة)).

 

وأخرجه الطبراني (4023) من طريق حديج بن معاوية، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن الربيع بن خثيم، عن ابن أبي ليلى، عن أبي أيوب.

 

وذكره البخاري تعليقاً بإثر (6404) عن إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق به، ولم يذكر الربيع بن خثيم فيه.

 

وأخرجه النسائي في ((عمل اليوم والليلة)) (120) من طريق زهير بن معاوية، وإسرائيل (121) من طريق زيد بن أبي أنيسة، ثلاثتهم عن أبي إسحاق به، عن أبي أيوب موقوفاً، ولم يذكر زيدٌ عبدالرحمن بن أبي ليلى.

 

وأخرجه حسين المروزي في ((زياداته على زهد ابن المبارك)) (118)، والنسائي في ((عمل اليوم والليلة)) (113)، والشاشي (1149)، والطبراني (4022)، والبيهقي في ((الشعب)) (594)، (595)، وابن حجر في ((تغليق التعليق)) (5/ 152) من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الربيع بن خثيم، فذكره، ثم سأله الشعبي عمن سمعته... إلخ.

 

وأخرجه النسائي (118)، والبيهقي في ((الشعب)) (2544) من طريق زائدة بن قدامة، عن منصور بن المعتمر، عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن امرأة عن أبي أيوب – وزاد في أوله: ((من قرأ قل هو الله أحد...)) الحديث.

 

وخالف زائدة بن قدامة أبو المحيَّاة يحيى بن يعلى عند النسائي (117)؛ فرواه عن منصور بن المعتمر، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم، عن عبد الله بن مسعود، قوله.

 

وهو من حديث ابن مسعود من طريق هلال بن يساف عند النسائي (114، 115، 116)، وأشار إليه البخاري عقب الحديث (6404)، والله أعلم.

 

قلت: ولحديث أبي أيوب طرق أخرى، منها:

1- ما رواه إسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمرو عن خالد بن معدان عن أبي رهم السماعي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: ((من قال حين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير - عشر مرات - كتب الله له بكل واحدة قالها عشر حسنات، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات، وكن له كعدل عشر رقبات، وكن له مسلحة من أول النهار إلى آخره، ولم يعمل يومئذ عملًا يقهرهن، وإن قالهن حين يمسي مثل ذلك)).

أخرجه أحمد (5/ 420)، والطبراني في ((الكبير)) (4/ رقم: 3883)، وفي ((الدعاء)) (337)، وفي ((الشاميين)) (928).

 

قلت: رجال إسناده ثقات، وإسماعيل بن عياش روايته عن الشاميين صحيحة، وهذه منها، وقد صححه العلامة الألباني رحمه الله في ((الصحيحة)) (114).

 

قلت: وقد توبع خالد بن معدان عند الطبراني (4/ رقم: 3884)، وفي إسناده عبد الله بن لهيعة؛ وهو ضعيف لسوء حفظه.

 

2- ما رواه الليث بن سعد عن سليمان بن عبد الرحمن عن القاسم مولى عبد الرحمن بن يزيد بن معاوية عن أبي أيوب مرفوعاً بنحو رواية أبي رهم.

أخرجه النسائي في ((عمل اليوم والليلة)) (24)، والطبراني ((4/ رقم: 4093)، وفي ((الدعاء)) (340).

 

قلت: إسناده إلى القاسم بن عبد الرحمن صحيح؛ إلا أن بعضهم، قال: لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة الباهلي، وقيل غير ذلك.

((التهذيب)) (6/ 451)، و((جامع التحصيل)) (625).

 

3- ما رواه عبد الله بن يعيش عن أبي أيوب مرفوعاً بنحو رواية أبي رهم، إلا أنه قال: ((كنَّ كعدل أربع رقاب)).

أخرجه أحمد (5/ 415)، والطبراني في ((الكبير)) (4/ رقم: 4092)، وفي ((مسند الشاميين)) (633، 3575)، وابن حسان (2023)، وابن حجر في ((نتائج الأفكار)) (3/ 18) رواه يزيد بن يزيد بن جابر، فقال مرة: عن القاسم بن مخيمرة، وقال أخرى: عن مكحول.

 

قال ابن حبان: سمع هذا الخبر يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول، والقاسم بن مخيمرة جميعاً، وهما طريقان محفوظان، وعبد الله بن يعيش بم يرو عنه سوى مكحول والقاسم بن مخيمرة في هذا الخبر، ذكره ابن حبان في ((الثقات))، وقال الحسيني في ((الإكمال)): مجهول، وحسّن إسناده الحافظ في ((الفتح)) (11/ 208).

وانظر: ((الثقات)) (5/ 62)، و((الإكمال)) (494)، و((التعجيل)) (600).

 

4- ما رواه أبو الورد عن أبي محمد الحضرمي عن أبي أيوب مرفوعاً بنحو رواية أبي رهم.

أخرجه الطبراني (4/ رقم: 3986، 4088، 4089)، وأحمد (5/ 415) (رقم: 23516)، والبيهقي في ((الدعوات)) (37)، والمحاملي في ((الأمالي)) كما في ((صدى الساري)) (ص65)، وابن حجر في ((تغليق التعليق)) (5/ 154، 155)، وابن المنذر في كتاب ((أدب العبادلة)) كما في ((التغليق)) (5/ 154).

 

قلت: إسناده ضعيف؛ أبو محمد الحضرمي: مجهول، لم يرو عنه سوى أبي الورد.

((التهذيب)) (10/ 250)، و((الميزان)) (4/ 570)، و((التقريب)) (1201)، و((فتح الباري)) (11/ 204).

 

وأبو الورد: قال ابن سعد: كان معروفاً قليل الحديث، لم يرو عنه سوى اثنان.

((التهذيب)) (10/ 302)، و((التقريب)) (1220) وقال: مقبول.

 

قلت: ولحديث أبي أيوب شاهد من حديث البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كن له عدل نسمة)).

أخرجه النسائي في ((عمل اليوم والليلة)) (125)، وفي ((الكبرى)) (9953)، وابن حجر في ((نتائج الأفكار)) (2/ 355)، وابن حبان (850)، والطيالسي (740)، والحاكم (1/ 501، 573)، وأحمد (4/ 285، 304)، وابن فضيل في ((الدعاء)) (156)، وابن أبي شيبة (10/ 301، 310)، (13/ 459)، والبيهقي في ((الشعب)) (3/ 224)، والفسوي في ((المعرفة والتاريخ)) (3/ 187)، والعقيلي في ((الضعفاء)) (4/ 86)، والطبراني في ((الأوسط)) (7202)، وفي ((مسند الشاميين)) (767)، وفي ((الدعاء)) (1716، 1717، 1719 – 1724)، وتمام (1560، 1561) من طرق عن طلحة بن مصرف، قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة، قال: سمعت البراء بن عازب به مرفوعاً.

 

فقلت: إسناده صحيح، رجاله ثقات.

قلت: وتابع طلحة: قنان بن عبد الله؛ فرواه عن عبد الرحمن بن عوسجة به وفيه زيادة.

أخرجه أحمد (4/ 286، 287)، والبخاري في ((الأدب المفرد)) (890).

 

قلت: وقنان بن عبد الله وثقه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي. ((تهذيب التهذيب)) (6/ 519).

وأخرجه الطبراني في ((الأوسط)) (2611)، والفسوي (3/ 177، 178) من طريق جرير بن حازم، عن زبيد بن الحارث، عن طلحة بن مصرف به.

وأخرجه هناد في ((الزهد)) (1070) من طريق محمد بن عجلان عن أبان بن صالح عن البراء بن عازب.

وأخرجه الطبراني في ((الدعاء)) (1718) من طريق سليمان بن حرب، والحاكم (1/ 501) من طريق الحسن بن عطية كلاهما عن محمد بن طلحة به.

 

قلت: وجاء عند الحاكم: من قال: ((لا إله إلا الله عشر مرات))، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، فتعقبه الذهبي بقوله: الحسن ضعفه الأزدي. ا.هـ، والله أعلم.

 

وفي الباب عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما:

تقدم تخريجه، والله أعلم.

وفي الباب عن أبي أمامة رضي الله عنه:

أخرجه الدارقطني في ((العلل)) (12/ 274، 275).

 

وفي الباب عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلًا:

أخرجه ابن أبي شيبة (10/ 245).

الالوكة


حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . BkqPIs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩◄عبد العزيز شلبى►۩
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
۩◄عبد العزيز شلبى►۩


عدد المساهمات : 4785
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) .   حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . Emptyالأربعاء أغسطس 23, 2023 2:53 pm

حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . C5UxkVm


حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . QmcQ680
حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . XHxKL6I
حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . FcoWsoc
حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) . 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masrsat.forumegypt.net/
 
حديث: (كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ  :: الاقسام الاسلاميه العامه :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: