منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي
منتدى الاستاذ
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بهذه الذياره ونامل تسجيلك ولك كل ما تريد في الاستاذ سات تحياتي مصطفي المهدلي

منتدى الاستاذ

منتدى الاستاذ سوفت وير ملف قنوات الكترونيات وكمبيوتر
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات الاستاذ تهنئ الامه الاسلاميه بعيد الفطر المبارك
جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - الاستاذ سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - الاستاذ سات تحياتي -مصطفي المهدلي

 

 تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zoro1
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
نائب المدير العام وكبار الشخصيات
avatar


عدد المساهمات : 2589
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن..   تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:47 am

تفسير قوله تعالى ..أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن..



 

السؤال



 
 
في آية عدم إبداء الزينة في سورة النور .. ما معنى أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن فهل تشمل نسائهن النساء المؤمنات فقط دون المشركات ؟؟ والحرائر مع الإماء - سواء مسلمات أو مشركات- ؟ وهل تشمل ما ملكت أيمانهن الإماء والعبيد الذكور بحيث لهم نفس الحكم في إبداء الزينة ؟
 

الإجابــة






 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعـد:
فإن أكثر أهل العلم من الفقهاء والمفسرين يفسرون الآية الكريمة أو نسائهن بأن المراد بها نساء المسلمين دون غيرهن من نساء اليهود والنصارى وغيرهم قال الطبري في تفسيره: [color:dc64=6600cc]قيل: عني بذلك نساء المسلمين. وقال القرطبي: [color:dc64=6600cc]أو نسائهن يعني المسلمات ويدخل في هذا الإماء المؤمنات ويخرج منه نساء المشركين من أهل الذمة وغيرهم. وقال ابن كثير: [color:dc64=6600cc]أو نسائهن يعني تظهر بزينتها أيضا للنساء المسلمات دون نساء أهل الذمة لئلا تصفهن لرجالهن وذلك وإن كان محذورا في جميع النساء إلا أنه في نساء أهل الذمة أشد فإنهن لا يمنعهن من ذلك مانع وأما المسلمة فإنها تعلم أن ذلك حرام فتنزجر عنه. وقال بعضهم هن النساء جميعا قال ابن العربي في أحكام القرآن:[color:dc64=6600cc] أو نسائهن فيه قولان: أحدهما أنه جميع النساء والثاني: أنه نساء المؤمنين ثم قال: والصحيح عندي أن ذلك جائز لجميع النساء وإنما جاء بالضمير للإتباع فإنها آية الضمائر إذ فيها خمسة وعشرون ضميرا لم يروا في القرآن لها نظيرا فجاء الضمير فيها للاتباع. وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: [color:dc64=6600cc]والإضافة في قوله أو نسائهن إلى ضمير المؤمنات إن حملت على ظاهر الإضافة كانت دالة على أنهن النساء اللاتي لهن بهن مزيد اختصاص فقيل المراد نساء أمتهن أي المؤمنات مثل الإضافة في قوله تعالى: [color:dc64=6600cc]واستشهدوا شهيدين من رجالكم أي من رجال دينكم ويجوز أن يكون المراد أو النساء وإنما أضافهن إلى ضمير النسوة إتباعا لبقية المعدود فتكون الإضافة لغير داع معنوي بل لداع لفظي تقتضية الفصاحة مثل الضميرين المضاف إليهما في قوله تعالى: [color:dc64=6600cc]فألهمها فجورها وتقواها أي ألهمهما الفجور والتقوى فإضافتهما إلى الضمير إتباع للضمائر التي من أول سورة والشمس وضحاها ثم قال: ومن هذين الاحتمالين اختلف الفقهاء في جواز نظر النساء المشركات والكتابيات إلى ما يجوز للمرأة المسلمة إظهاره للأجنبية من جسدها .
وعلى ذلك فالضمير في قوله تعالى: أو نسائهن . عائد على نساء المؤمنين المختصات بصحبتهن ومخالطتهن وخدمتهن والآية شاملة للنساء المؤمنات سواء كن حرائر أو إماء .
وأما الإماء المشركات فقد جاء فيهن: أو ما ملكت أيمانهن . ولو كن كوافر قال القرطبي: [color:dc64=6600cc]لا يحل لامرأة مسلمة أن تكشف شيئا من بدنها بين يدي امرأة مشركة إلا أن تكون أمة لها فذلك قوله تعالى: أو ما ملكت أيمانهن .
وأما العبيد الذكور فهم كالأجانب على ما ذهب إليه أكثر أهل العلم ورخص بعضهم في نظر الغلام العبد الوغد إلى شعر سيدته وكره ذلك بعضهم .
وخلاصة ما ذكرنا من مذهب الجمهور أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تبدي زينتها لغير المسلمة إلا أن تكون أمة لها كما لا يجوز لها أن تبدي زينتها لعبدها غير المحرم لها ولو كان مسلما .
كما ننبه أن الآية الكريمة المذكورة من أمهات آيات الأحكام التي تحتوي على أبحاث طويلة وآراء متشعبة لأهل العلم لا يتسع المقام لذكرها ويمكنك أن تعود إليها في كتب التفسير وخاصة أحكام القرآن لابن العربي وأحكام القرآن للجصاص وتفسير القرطبي وتفسير ابن عاشور .
والله أعلم .
 
اسلام ويب
...............................





تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. BkqPIs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩◄عبد العزيز شلبى►۩
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
رئيس مجلس الاداره بمنتديات الاستاذ سات
۩◄عبد العزيز شلبى►۩


عدد المساهمات : 4730
تاريخ التسجيل : 24/11/2022

تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن..   تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 2:39 pm

تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. LGPsaFq
تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. A994eba700d558dee8dd433e1a107da6


تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. QmcQ680
تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. XHxKL6I
تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. FcoWsoc
تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن.. 11946510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masrsat.forumegypt.net/
 
تفسير قوله تعالى : أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ  :: الاقسام الاسلاميه العامه :: القسم الاسلامي العام :: القران الكريم,-
انتقل الى: